من المقرر استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين الإمارات وإيران اعتباراً من يوم الأربعاء الأول من يوليو، بعد أن سمحت سلطات الطيران في كلا البلدين بتسيير الرحلات على هذا الخط، وفقاً لمنظمة الطيران المدني الإيرانية.

صرح المتحدث باسم المنظمة، ماجد أخفان، بأن السلطات الجوية الإيرانية والإماراتية أصدرت التصاريح اللازمة بعد تعليق دام عدة أشهر وسط توترات عسكرية إقليمية.

وأضاف أن الرحلات ستبدأ بشركات طيران إيرانية، على أن تُضاف شركات طيران أخرى لاحقاً بعد مزيد من الدراسة.

وأضاف أخفان أن إعادة فتح خطوط الطيران الدولية الأخرى لا تزال قيد الدراسة، وستعتمد على موافقة الجهات التنظيمية. وقد تعطلت هذه الرحلات الجوية خلال فترة تصاعد الصراع في المنطقة.

في سياق منفصل، صرّح مسؤول تجاري إيراني، أمس السبت، بأن الحاويات التي تأخر وصولها بسبب ما وصفه بظروف الحرب، يجري الآن تخليصها من ميناء جبل علي في دبي لشحنها إلى إيران.

وأضاف نائب رئيس الخدمات التجارية في منظمة تنمية التجارة الإيرانية، محمد صادق قنادزاده، أن من المتوقع أن يتعافى النشاط التجاري تدريجياً إلى مستويات ما قبل الحرب.

كما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) باستئناف عمليات تخليص البضائع بعد غارات أمريكية على مواقع إيرانية متعددة، وهجومٍ نُقل عن استهدافه سفينة شحن في مضيق هرمز.

وتوقفت التجارة بين البلدين إثر الحرب الإسرائيلية الأمريكية على إيران، وما تلاها من هجمات إيرانية واسعة استهدفت دول الخليج، وبشكل خاص الإمارات.

وكانت قيمة التجارة بين البلدين قد بلغت عام 2023، 27 مليار و400 مليون دولار، حيث خصص منها 30% لصادرات إيران إلى الإمارات، و70% الأخرى شملت واردات إيران من الإمارات.