أعلنت قطر وباكستان، اليوم الإثنين، انتهاء الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة وإيران، والتي استضافها منتجع بورغنشتوك المطل على بحيرة لوسيرن في سويسرا، وسط مؤشرات إيجابية على تقدم المسار التفاوضي بين الجانبين.
وأكد البلدان، في بيان مشترك، أن جلسات اليوم الأول جرت في أجواء وصفت بالبناءة والإيجابية، وأسفرت عن خطوات عملية لتعزيز الحوار، أبرزها الاتفاق على آلية تضمن استمرار المشاورات الفنية بين الأطراف المشاركة.
ووفق البيان، تم الاتفاق على تشكيل لجنة سياسية رفيعة المستوى تتولى الإشراف على جهود الوساطة، استناداً إلى مذكرة التفاهم الموقعة سابقاً في إسلام آباد، على أن يقدم رئيسا الوفدين تقارير دورية حول تطورات المباحثات.
كما تقرر إنشاء فرق عمل متخصصة لمتابعة ملفات البرنامج النووي والعقوبات، إضافة إلى فريق معني بمتابعة تنفيذ التفاهمات وتسوية الخلافات التي قد تطرأ خلال سير المفاوضات.
وأشارت قطر وباكستان إلى اعتماد خارطة طريق تستهدف التوصل إلى اتفاق نهائي خلال فترة لا تتجاوز 60 يوماً، مع انطلاق جولة جديدة من الاجتماعات الفنية بشكل فوري.
وفي خطوة تهدف إلى تعزيز الاستقرار الإقليمي، اتفقت الأطراف على تدشين قناة اتصال مباشرة خلال فترة التفاوض لتفادي أي سوء فهم أو حوادث محتملة، وضمان سلامة الملاحة التجارية في مضيق هرمز.
على صعيد الملف اللبناني، تم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل تضم الولايات المتحدة وإيران ولبنان، وبرعاية الوسطاء، لمراقبة الالتزام بوقف العمليات العسكرية ومنع أي تصعيد محتمل.
ومن المقرر أن تستمر الاجتماعات الفنية طوال الأسبوع الجاري في منتجع بورغنشتوك، لمناقشة القضايا المدرجة على جدول الأعمال واستكمال البحث في الملفات العالقة.
وجددت قطر وباكستان التزامهما بمواصلة جهود الوساطة ودعم المسار التفاوضي حتى الوصول إلى تسوية نهائية، مثمنتين تمسك واشنطن وطهران بالخيار الدبلوماسي ورغبتهما في معالجة الخلافات عبر الحوار، كما أشادتا بالدعم الإقليمي والدولي المقدم لإنجاح المفاوضات خلال المرحلة المقبلة.
وأمس الأحد، بدأت في مدينة بورغنشتوك السويسرية المحادثات الأمريكية الإيرانية المباشرة، في خطوة تمثل أول لقاء رسمي بين الجانبين منذ توقيع مذكرة التفاهم الأخيرة بين واشنطن وطهران.