أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

موقع بريطاني يحذر المستثمرين الأجانب في دبي من التعرض لعمليات احتيال

حبيب الملا استغل منصبه في قضية سلب حداد استثماراته وهي القضية التي طرحها الموقع
ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-12-2016

نشر الموقع الإنجليزي "ديتين إن دبي" تقريرا تضمن مزاعم عديدة، حذر بموجبها المستثمرين الأجانب في إمارة دبي مما أسماه "خطرا جديا يحيق بالمستثمرين الأجانب".  وزعم الموقع أن البنية التشريعية وما وصفه "بالفساد" يعرض المستثمرين لمصادرة أموالهم، على حد قوله. 

ويضيف الموقع: في دولة الإمارات يواجه المستثمرون الأجانب خطرا جديا، إذا كانت أعمالهم ناجحة، إذ سيكونون عرضة للسرقة من جانب الشركاء المحليين، بغطاء من القانون والفساد ومسؤولين حكوميين كبارا.

ويقول "رادها ستيرلينغ"، مؤسس الموقع الذي يعني "المعتقلون في دبي"،  اعتدت على الاهتمام بالأمور المحيطة في أعلى مستويات الفساد والتلاعب، مشيرا إلى  "قصة حداد" الصادمة. ويتابع، في بعض حالات الفساد لا يمكن تقديم وثائق وأدلة دامغة، ولكن في حالة "حداد" فإنه يتوفر أدلة دامغة وسجلات دقيقة.

" لقد حان الوقت أن يرى العالم ما يمكن أن يحدث حقا للمستثمرين الأجانب "، بحسب مزاعم "ستيرلينغ".

حالة حداد

في عام 2008، كان الدكتور محمد حداد رئيس و مالك 50٪ من أسهم شركة في دبي رأسمالها  500 مليون جنيه استرليني، عندما تلقى رسالة نصية من شريكه يطالبه ببيع حصته من الشركة بثمن بخس أو يواجه السجن.. هكذا  بدون مقدمات أو أسباب.
قال حداد، إنه رفض العرض واعتقد أن التهديد بالسجن مجرد "مزحة". ولكن عندما ذهب إلى العمل في اليوم التالي، أمن الشركة منعه من الدخول، وعندما عاد إلى المنزل، وجد الكهرباء والمياه قد انقطعت عنه.
 أدرك "حداد" حينئذ أنه كان ينبغي أن يأخذ التهديد بالسجن على محمل الجد. وغادر "حداد" دبي لإيجاد حل آمن لقضيته. 
"ستيرلينغ" علق قائلا: إن قطع الكهرباء والخدمات العامة عن المنازل والشركات هو تكتيك يستخدم لتخويف الناس أو إرغامهم على التعاون. لقد رأينا هذه الطريقة تستخدم في عدد من الحالات، وقد ذكر أحد العملاء  أن شركة التطوير العقاري "نخيل" المملوكة للحكومة تستخدم الحيل القذرة لإجبارهم على إغلاق أعمالهم عندما لا يريدون دفع الإيجار التجاري لمدة طويلة.

مقاضاة حداد 

وبالعودة إلى "حداد"، فقد تم الطلب منه قبول ربع حصته أو أن يذهب إلى السجن، بحسب حداد نفسه.

وتابع "ستيرلينغ"، و في محاولة لإجبار حداد على التنازل عن أسهمه، تم الشروع برفع مجموعة من الدعاوى القضائية "المزورة" ضده غيابيا. وقد وصف التقرير ذلك بأنه يجعل من دبي "جمهورية موز" على حد تعبيره.
أما شريك حداد التجاري، خلود الرستماني، فهي التي أرسلت رسالة التهديد له بالسجن. و حبيب الملا، المستشار القانوني للشركة، أحد المحامين البارزين في دولة الإمارات وصديق مقرب من بعض كبار المسؤولين هو الذي تولى رفع القضايا على "حداد" أمام المحاكم.
ويعلق "ستيرلينغ" على الملا، قائلا: كان الملا الرجل المناسب لهذا المنصب، فهو رئيس مجلس إدارة مركز دبي للتحكيم الدولي (DIAC) وقد وصل لهذا المنصب بالتعيين. 
و مع تاريخ طويل من مخالفات قانونية واضحة، بما في ذلك تقديم وثائق مزورة كدليل، فإن الملا وفر الحماية للأطراف التي تنازع "حداد" شركته، وقد تركت الجهات المعنية لحداد الحرية في مواصلة ممارسته الاحترافية بالتلاعب بالقانون مع الإفلات من المحاسبة. 

اتهامات سخيفة ضد حداد

 الملا والرستماني ذهبا إلى أبعد مدى في هزلية الاتهامات الموجهة إلى "حداد". إذ اُتهم باستخدام أموال الشركة لدفع ثمن تنظيف ملابسه، واتهامه بسرقة سيارته الخاصة. كما تم منع "حداد" من العودة إلى الإمارات من أجل تحقيق العدالة.

احتيال قضائي

ومن بين الخطوات التي اتخذها الملا والرستماني، تكليف أحد الأشخاص رفع قضية ضد الرستماني على أنه موكل من جانب "حداد". ويؤكد حداد أنه لم يقاض الرستماني نهائيان وقد كان الغرض من هذه القضية هو إثبات أنها قضية ملفقة ضد الرستماني، لتستخدم في وقت لاحق ضد حداد أمام النيابة العامة للقبض عليه بدعوى اعترافه بالاختلاس.

"حداد" لم يمنح الملا أي توكيل لمقاضاة الرستماني، والملا لم يقدم أي أدلة على اتهاماته المفترضة للرستماني بصفته محامي حداد. والغريب أن المحكمة  سمحت للملا ممثلا وموكلا من "حداد" وفي نفس الوقت مدافعا وموكلا عن الرستماني.

لقد تحايل الملا على المحكمة، بالتظاهر أنه يمثل "حداد" للحصول على حكم يتضمن اعتراف محامي حدد بالاختلاس. لم أكن أتصور أن المحاكم سوف تسمح بهذا، لكنني سمعت أن الملا استخدمت هذا التكتيك مرات عديدة من قبل، وفق ما يقوله حداد. 
علق "ستيرلينغ" على ذلك قائلا: بغض النظر عن هذه المخالفات، فقد صدر حكم ضد "حداد"، وسواء كنت في الإمارات فإنه يتم إبعادك إذا كان ذلك لصالح الجهات المعنية، وإذا كنت خارج الإمارات يمنعون عودتك لتدافع عن نفسك.

أطراف أخرى في القضية

من الصعب فهم كيف تم السماح بهذا  الخرق الواضح بشكل صارخ في القضاء. وتساءل "ستيرلينغ" لماذا لا يتم إقصاء الملا عن عمله كونه لا يحترم قوانين الإمارات، ولماذا لا يسحبون منه رخصة مزاولة عمل المحاماة.
ويعتقد "ستيرلينغ" أن بعضا من كبار المسؤولين يقفون خلف الملا، وأنه لا يمكن أن يكون الملا كبش فداء. 
ويقول "ستيرلينغ" إن دبي تسعى لتكون لاعبا دوليا محترما، ولكنها "تتصرف وكأنها في غابة" على حد زعمه. ويتابع، "يجب ألا  يشعر أي مستثمر بالأمان في دولة الإمارات ما دام يُسمح بهذا".
ولمنع أي إمكانية لاستعادة "حداد" شركته وأرضها وأصولها، فقد تم منح هذه الشركة إلى أحد كبار المسؤولين في دبي، ما حصنها من المساس بها.

ويقول "ستيرلينغ" الفرع التنفيذي للحكومة في دبي يمارس ما أسماه "السيطرة الفعلية على السلطة القضائية"، لذلك لا يوجد لدى حداد أي فرصة للجوء إلى المحاكم لاسترداد أمواله واستثماراته وحقوقه، والتي تبلغ 250 مليون جنيه استرليني، كلها ملكية ذلك المسؤول الآن.

وقال السيد محمد حداد في نقاش مع "ستيرلينغ": في ذلك الوقت، كان لدي إيمان في دبي وآمنت حقا بالقانون والعدالة. إن سرقة شركتي عملية مربحة، ولقد بدأت باتخاذ إجراءات قانونية منذ 2008، ولكنني لم أتمكن من الذهاب إلى دبي لأنني سأكون في السجن وليس في ردهات المحاكم استرد حقوقي.

السفارة البريطانية تتابع

عقبت السفارة البريطانية في الإمارات على قضية حداد بالقول: "إن هذه القضية تمثل خرقا لمعاهدة بيننا وبين دولة الإمارات العربية المتحدة". ووعدت السفارة بأنها سوف تقدم طلبا بشأنه لحكومة دبي واستكشاف ما تعرض له "حداد".

وختم "ستيرلينغ": "هذه القضية تسلط الضوء على مخاطر شديدة قد تواجه أي رجل أعمال أو مستثمر في دولة الإمارات" على حد تعبيره.


المادة الأصلية 

http://www.detainedindubai.org/single-post/2016/12/16/Londoner-cautions-UAE-one-of-the-riskiest-places-to-invest-or-do-business-in