أحدث الأخبار
  • 09:47 . الحوثيون يعلنون بدء مرحلة جديدة من التصعيد حتى "البحر المتوسط"... المزيد
  • 09:47 . دراسة: الغضب يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية... المزيد
  • 09:46 . مئات الأردنيين يتضامنون مع طلاب الجامعات الأمريكية والغربية... المزيد
  • 09:05 . وفاة الداعية والمفكر الإسلامي السوري عصام العطار... المزيد
  • 09:02 . مناورة "سعودية - أميركية" لمواجهة التهديدات... المزيد
  • 09:01 . تباطؤ حاد في نشاط القطاع الخاص بالدولة بسبب السيول... المزيد
  • 12:19 . تقرير يتهم أبوظبي بتوريط الحكومة اليمنية باتفاقية مع "شركة إسرائيلية"... المزيد
  • 12:14 . "دانة غاز": عودة الإنتاج في منشأة خورمور العراقية إلى مستوياته الاعتيادية... المزيد
  • 11:23 . "وول ستريت جورنال": الإمارات تفرض قيود على استخدام قواعدها لضرب أهداف في العراق واليمن... المزيد
  • 11:11 . الوحدة والعين في كلاسيكو مرتقب في نهائي كأس مصرف أبوظبي الإسلامي... المزيد
  • 11:09 . النظام السوري: إصابة ثمانية عسكريين بضربة إسرائيلية قرب دمشق... المزيد
  • 10:57 . تشيلسي يبدد آمال توتنهام في المشاركة بدوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:56 . الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني وسط ترقب لبيانات وظائف أمريكية... المزيد
  • 10:50 . إيران تدعو إلى تأسيس صندوق استثمار مشترك مع الإمارات... المزيد
  • 10:47 . بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.. بايدن يتهم الطلاب المؤيدين لفلسطين بـ"العنف ومعاداة السامية"... المزيد
  • 10:46 . تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد

تقرير: صفقة " G42" ومايكروسوفت تأتي ضمن خطط أمريكا لقطع الطريق أمام الصين

متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-04-2024

أكد تقرير لصحيفة "فايننشال تايمز" أن إدارة بايدن تعمل بشكل استباقي على تشجيع مجموعات التكنولوجيا الأمريكية على البحث عن صفقات وشراكات في مجال الذكاء الاصطناعي في الإمارات، سعياً إلى إقامة تحالف من شأنه أن يمنحها ميزة على الصين في تطوير التكنولوجيا الثورية.

ومؤخراً، أعلنت شركة مايكروسوفت هذا الأسبوع عن استثمار بقيمة 1.5 مليار دولار في مجموعة G42، وهي مجموعة للذكاء الاصطناعي مقرها أبوظبي ويرأسها مستشار الأمن الوطني الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، وهو ما يمثل أحدث رهان ضخم لعملاق التكنولوجيا على الذكاء الاصطناعي.

ونقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين على المناقشات، قولهم إنه تم الانتهاء من الصفقة بعد سلسلة من الاجتماعات على مدار العام الماضي بوساطة الحكومة الأمريكية بين مستثمرين وشركات من الإمارات وشركات التكنولوجيا الأمريكية بما في ذلك Microsoft وGoogle وOpenAI.

وتأتي المحادثات في إطار جهود واشنطن لتحقيق التفوق على بكين في تطوير الذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات الحساسة.

وبحسب الصحيفة، فإن الاجتماعات الإماراتية الأميركية تظهر كيف أصبح الصراع من أجل السيطرة على التكنولوجيات الناشئة جيوسياسيا، حيث أصبحت القرارات التجارية متشابكة مع المصالح الاستراتيجية والأمنية الوطنية.

وطورت أبوظبي الغنية بالنفط طموحاتها لاستخدام ثروتها النفطية الهائلة لتكون في قلب التطوير العالمي للذكاء الاصطناعي حيث تعمل على تقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري.

فقد أطلقت MGX، وهو صندوق مخصص لصفقات الذكاء الاصطناعي، ومن المتوقع أيضًا أن تنفق المليارات على البحث والتطوير من خلال المنظمات الحكومية مثل مجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة.

وأصبح قادة الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان، والرئيس التنفيذي لشركة Nvidia لصناعة الرقائق، جنسن هوانغ، زوارا منتظمين للدولة.

وسافر ألتمان بين الإمارات وواشنطن هذا الشهر، حيث التقى بمسؤولين حكوميين ومستثمرين لمناقشة كيفية عمل شركات الذكاء الاصطناعي والحكومات في كلا البلدين معاً، حيث أجرى مناقشات مع الشيخ طحنون؛ سعياً لجمع مليارات الدولارات لتطوير أشباه الموصلات اللازمة لتدريب وبناء نماذج الذكاء الاصطناعي، وفقًا لأشخاص مطلعين على المناقشات.

التخوف من الصين

وبينما كانوا يسعون إلى علاقات أقوى، أعرب المسؤولون الأمريكيون في السابق عن عدم ارتياحهم إزاء استخدام الإمارات للتكنولوجيا الصينية، وخاصة أجهزة الجيل الخامس من هواوي، وأعربوا عن قلقهم من أن الصين يمكن أن تستخدم هذه الشبكات للوصول إلى المعلومات من حليف مهم للولايات المتحدة، بحسب التقرير.

وقام المشرعون الأمريكيون بفحص روابط شراكة G42 بالشركات الصينية، بسبب القلق من أن الشركة يمكن أن توفر طريقا لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الأمريكية والبيانات الوراثية الأمريكية للوصول إلى الحكومة والشركات الصينية. وولد الرئيس التنفيذي لشركة G42، بينج شياو، في الصين، ودرس في الولايات المتحدة، وهو الآن مواطن إماراتي.

خلال زيارة إلى واشنطن العام الماضي، أخبر الشيخ طحنون نظراءه أنه يريد العمل من أجل إطار عمل بعد أن اتخذت أبوظبي "قرارًا استراتيجيًا" للتركيز على التكنولوجيا الأمريكية، وفقًا لشخص مطلع على استراتيجية الإمارات.

وقال هذا الشخص: "الإمارات تنظر إلى البيانات باعتبارها النفط الجديد". لقد أدركت أنه يتعين عليها إيجاد طريقة جديدة للوجود بين الولايات المتحدة والصين بسبب مخاوف الولايات المتحدة بشأن التكنولوجيا الصينية".

وأضاف: "لقد أجروا منذ ذلك الحين محادثات مثمرة للغاية، مع رايموندو على وجه الخصوص".

ونظرًا للحساسيات المتعلقة بالأمن القومي، فقد استغرقت الموافقة على صفقة G42-Microsoft أشهرًا من المحادثات مع المسؤولين الحكوميين من كلا الجانبين، حسبما قال شخصان قريبان من المفاوضات.

وقال أحد هؤلاء الأشخاص إن الصفقة تتضمن تعهد G42 بإزالة التكنولوجيا الصينية - والأهم من ذلك، الأجهزة التي تصنعها شركة هواوي - من أنظمتها.

وصرح شياو لصحيفة "فاينانشيال تايمز" في أواخر العام الماضي أنه سيقطع العلاقات مع الشركاء الصينيين من أجل إعطاء الأولوية للعلاقات مع الشركات الأمريكية، قائلا: "نحن في وضع حيث يتعين علينا اتخاذ خيار". . . لا يمكننا العمل مع الجانبين".

وذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" في وقت سابق من هذا العام أن ذراع رأس المال الاستثماري للمجموعة قامت أيضا بتجريد ممتلكاتها الصينية.

وصفقة G42 مع مايكروسوفت تعني أنه سيتعين عليها الالتزام باللوائح الأمريكية. ووقعت الشركتان "اتفاقية ضمان حكومية دولية" قالت الشركتان إنها تم وضعها "بالتشاور الوثيق" مع واشنطن وأبو ظبي.

وقالت G42 ومايكروسوفت في بيان إن "قوانين ولوائح التجارة والأمن والذكاء الاصطناعي المسؤول ونزاهة الأعمال".

وقال براد سميث، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس لشركة مايكروسوفت، لصحيفة "فاينانشيال تايمز" إن الاستثمار "يعكس ثقة شركتنا في الإمارات كدولة، وفي G42 كشركة، وفي بينج كرئيس تنفيذي لها".

يبدو أن الصفقة هي بداية تحالف أوسع بين الولايات المتحدة والإمارات بشأن الذكاء الاصطناعي.

وقال شخص مطلع على تفكير دولة الإمارات إن الاتفاقية التجارية تمثل "نقطة انطلاق لتحديد ملامح التعاون والشراكات بين الحكومات".

وأضاف: "الإمارات لا تتخلى عن التكنولوجيا الصينية وتعمل على إدارة هذه العلاقة، ولكن ستكون هناك حدود لقدرة الإمارات على التعاون مع الصينيين في مجال التكنولوجيا".