أحدث الأخبار
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد
  • 08:36 . السودان يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد

"بلومبرغ": المصريون يلجؤون إلى التقشف رغم “مليارات” الإمارات

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-03-2024

قالت وكالة "بلومبرغ" في تقرير لها، إن الأزمة الاقتصادية في مصر أجبرت المصريين على  تغيير نمط حياتهم وخفض استهلاكهم من الطعام، على الرغم من خطة الإنقاذ الدولية في الأسابيع الأخيرة والتي تجاوزت قيمتها أكثر من 50 مليار دولار.

وحسب التقرير، يعتمد الرئيس عبد الفتاح السيسي على هذه الحزمة من الأموال التي تلقتها بلاده مؤخراً، لجذب المستثمرين الأجانب إلى الدولة التي يبلغ عدد سكانها 105 ملايين نسمة، والتي شهدت هجرة رأس المال الذي تحتاجه لتمويل ديونها الضخمة.

إذ تعتزم الإمارات استثمار 35 مليار دولار في القطاع العقاري بعد حصولها على حقوق تطوير منطقة على ساحل البحر المتوسط، فيما سيقدم صندوق النقد الدولي قرضاً بقيمة 8 مليارات دولار. وتعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم مساعدات بقيمة 8.1 مليار دولار، ثم قدم البنك الدولي أكثر من 6 مليارات دولار.

على أنه في القاهرة، يسود شعور بأن البلاد عادت إلى ما كانت عليه قبل ثورة الربيع العربي عام 2011، عدا أن الصعوبات ازدادت عمقاً واتساعاً، ويقول المصريون إن قيادة السيسي فعلت ما لم تجرؤ الحكومات السابقة على فعله، فخفضت الدعم لأشياء مثل الخبز والكهرباء. وأعلنت وزارة النفط زيادة في أسعار الوقود قبل أيام، متعللة بإجراءات لتحقيق الاستقرار الاقتصادي مثل تخفيض قيمة العملة.

نظام الدعم في مصر

ويبلغ الحد الأدنى لأجور موظفي الدولة 6000 جنيه مصري (128 دولاراً) شهرياً، ويعتمد غالبية السكان على نظام الدعم الذي يغطي بعض السلع الأساسية. لكن هذه التغييرات في عادات الإنفاق طالت أيضاً المصريين الذين كانوا يعتبرون أنفسهم أثرياء نسبياً.

وبات الناس أكثر اعتماداً على الدفع بالتقسيط، لا فقط لشراء سلع باهظة الثمن مثل الأثاث والأجهزة، إنما لمواد البقالة والملابس وحتى في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام بعد قلق الناشرين على المبيعات.

فاضطرت منى علي (27 عاماً)، وهي مهندسة في شركة متعددة الجنسيات، إلى تقليص زياراتها إلى المقاهي والمطاعم والرحلات الخارجية، والاقتصاد في الإنفاق؛ حتى تتمكن من سداد فواتيرها.

وقالت: "ليس عندي أطفال، وكنت أقتل نفسي في العمل؛ لأتمكن من الاستمتاع بإجازة في الخارج مرة واحدة في السنة أو شراء شيء لنفسي. الآن كل ما أفكر فيه هو الطعام الذي سأتناوله. فهل ما زلت من الطبقة المتوسطة؟".

وفيما كانت مروة أحمد تسحب عربة التسوق الفارغة أمام الذبائح المتدلية من الخطافات في المتجر، توقفت وهي تشير إلى لافتة تشير إلى سعر اللحم البقري الذي بلغ 379 جنيهاً للكيلو.

 وقالت الأم لطفلين والبالغة من العمر 42 عاماً: "بالكاد نستطيع شراء العدس والخضراوات، اللحوم خيار غير وارد".

وبدأ محمد قدري، وهو جزار من محافظة سوهاج جنوب مصر، العام الماضي، ببيع اللحوم بالغرام وبكميات صغيرة. وأصغر قطعة لحم يبيعها قدري تزن 50 غراماً بـ37 جنيهاً الآن.

مستوى قياسي من التضخم

في حين وصل التضخم بالفعل إلى مستوى قياسي يزيد على 35% عام 2023. وتضاعفت أسعار السلع الأساسية مثل السكر، ما دفع السلطات إلى اتخاذ تدابير لتجنب ما تقول إنه تلاعب في الأسعار من التجار أو الموزعين.

وارتفع سعر البصل، الذي كانت وفرته التقليدية في المطابخ رمزاً لثقافة الطهي المصرية ومكوناً أساسياً في طعام الشوارع مثل الكشري، بأكثر من 400% خلال عام.

لكن المزيد من الانخفاض في قيمة العملة يعني ارتفاع الأسعار على المدى القصير على الأقل. والواقع أن المصريين يعرفون ما ينتظرهم. إذ خفضت البلاد قيمة عملتها بنسبة 48%، وقلصت الدعم نهاية عام 2016 للتوصل إلى اتفاقية قرض مع صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار، ما ساعد في إصلاح الوضع المالي العام للبلاد لكنه حفز التضخم.

وبعد أخبار هذا الشهر، هرع رجب محمد إلى متجر البقالة لشراء احتياجاته قبل أن ترتفع الأسعار مرة أخرى. وقال المحاسب البالغ من العمر 45 عاماً: "تلك هي القشة الأخيرة. لا أعرف كيف سنتجاوز هذا".