أحدث الأخبار
  • 08:36 . السودان تطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 06:25 . ما الذي اكتسبته أبوظبي من رعاية وتمويل حملة تشويه المسلمين في أوروبا؟... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد

الحوثيون يعلنون استهداف سفينتين في البحر الأحمر كانتا متوجهتين إلى "إسرائيل"

الناطق العسكري باسم الحوثيين في اليمن يحيى سريع
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-12-2023

أعلن الناطق العسكري باسم جماعة الحوثي في اليمن يحيى سريع، الجمعة، استهداف سفينتين كانتا متجهتين إلى الاحتلال الإسرائيلي بصاروخين بحريين مناسبين، بعد رفض طاقميهما الاستجابة للنداءات وكذلك الرسائل التحذيرية النارية.

وقال في بيان صحفي نشرته وسائل إعلام تابعة للجماعة: "إن عملية استهداف السفينتين جاءت بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية وكذلك الرسائل التحذيرية النارية".

ووفقاً للبيان فإن "القوات المسلحة اليمنية تطمئن كافة السفن المتجهة إلى كافة الموانئ حول العالم عدا الموانئ الإسرائيلية بأنه لن يصيبها أي ضرر، وأن عليها الإبقاء على جهاز التعارف مفتوحاً".

وجدد المتحدث العسكري باسم الحوثيين تأكيده بأن "القوات المسلحة اليمنية لن تتردد في استهداف أي سفينة تخالف ما ورد في بياناتها السابقة"، لافتاً إلى أنه سيتم "استمرارها في منع كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدون في قطاع غزة من غذاء ودواء".

وفي وقت سابق، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الجمعة، إنها تحقق حالياً في تقارير تلقتها بوقوع حادث شمال ميناء المخا اليمني، بالقرب من مضيق باب المندب.

وأضافت أن الحادث وقع على بعد 50 ميلاً بحرياً شمال ميناء المخا اليمني، وذكرت الهيئة أنها تنصح السفن المارة في المنطقة بتوخي الحذر والإبلاغ عن أية أنشطة مثيرة للريبة.

إلى ذلك، قال مسؤول أمريكي إن سفينة ترفع علم ليبيريا في البحر الأحمر اشتعلت فيها النيران بعدما أصيبت بقذيفة قادمة من اليمن الذي يسيطر عليه الحوثيون، وفقاً لوكالة "أسوشيتد برس".

في غضون ذلك، قالت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري إن سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا تعرضت لأضرار ناجمة عن "هجوم جوي" على بعد 50 ميلاً شمالي ميناء المخا اليمني، مضيفة أن السفينة كانت تبحر جنوباً عبر مضيق باب المندب عندما تعرضت لهجوم بمقذوف.

وأشارت الشركة البريطانية إلى أن إحدى الحاويات سقطت في البحر بسبب تأثير المقذوف الذي تسبب في اشتعال حريق على سطح السفينة، لافتة إلى أن السفينة المتضررة مملوكة لشركة "هاباج-لويد إيه.جي".

من ناحيتها، قالت شركة "هاباج-لويد" الألمانية إن سفينة حاويات تابعة لها تعرضت لهجوم بالقرب من الساحل اليمني، ولم يصب أي من أفراد الطاقم.

وكانت جماعة الحوثي اليمنية قالت، الخميس، إنها استهدفت سفينة حاويات "ميرسك جبرلاتر"، التي كانت متجهة إلى إسرائيل، بطائرة مسيرة وأصابتها "إصابة مباشرة"، وذلك بعد ساعات من إعلان الشركة الدنماركية "إيه.بي مولر-ميرسك" أن سفينة الحاويات هذه التابعة لها استُهدفت بصاروخ في أثناء مرورها قبالة سواحل اليمن.

يأتي إعلان الحوثي، في الوقت الذي حذرت فيه إيران الولايات المتحدة الأمريكية من إنشاء تحالف دولي في البحر الأحمر من أجل مواجهة هجمات الجماعة اليمنية.

وأعلن الحوثيون، في 19 نوفمبر الماضي، الاستيلاء على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر"، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني، تضامناً مع "المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة"، بحسب المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع.

وتوعدت جماعة "الحوثي" مراراً باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، "تضامناً مع فلسطين"، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.