أحدث الأخبار
  • 07:38 . "أبوظبي للإسكان" تطلق خدمة استبدال الأراضي السكنية بين المواطنين... المزيد
  • 07:29 . حاكم الشارقة يرفع قيمة التعويض للمتأثرين بالمنخفض الجوي إلى 50 ألف درهم... المزيد
  • 07:05 . ولي عهد السعودية يهنئ رئيس إيران المنتخب ويشيدان بتطور العلاقات... المزيد
  • 11:59 . النصر السعودي يتعاقد مع الحارس البرازيلي بينتو... المزيد
  • 11:58 . تعليقاً على حادث ناقلة النفط المنقلبة.. قرقاش: نرفض محاولة زعزعة أمن واستقرار الخليج... المزيد
  • 11:33 . أمريكا توقع مع السعودية اتفاقية في مجال الفضاء... المزيد
  • 11:32 . باحثون: التدخين من أهم عوامل تشتّت مهارات ومعارف كبار السن... المزيد
  • 11:30 . ولي العهد السعودي يبحث مع سيناتور أمريكي أوجه التعاون وقضايا مشتركة... المزيد
  • 11:24 . مسيرتان تستهدفان قاعدة تستضيف قوات أميركية بالعراق... المزيد
  • 11:13 . الاتحاد السعودي يضم الجزائري حسام عوار... المزيد
  • 11:12 . الإمارات تحذر مواطنيها في كندا من الفيضانات المتوقعة... المزيد
  • 11:05 . "المركزي": 115.7 مليار درهم سيولة جديدة استقطبتها الودائع لأجل ثلاثة أشهر... المزيد
  • 10:56 . تزن كل واحدة منها ألفي رطل.. الاحتلال استخدم ثمان قنابل ضخمة في محاولته اغتيال الضيف... المزيد
  • 10:53 . "أدنوك للحفر" تُعيّن "الرمز كابيتال" موفراً للسيولة على أسهمها... المزيد
  • 10:50 . قوات الاحتلال تعتقل أحد قادة كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس... المزيد
  • 10:24 . الإمارات وإثيوبيا توقّعان اتفاقية مقايضة عملات بثلاثة مليارات درهم... المزيد

"رويترز": ولي العهد السعودي وبلينكن أجريا مباحثات "صريحة" شملت التطبيع وحقوق الإنسان

ولي العهد السعودي ووزير الخارجية الأمريكي - رويترز
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-06-2023

قال مسؤول أمريكي إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن اجتمع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، وناقشا مجموعة واسعة من القضايا الثنائية في محادثات "منفتحة وصريحة".

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول الأمريكي قوله، إن "بلينكن وولي العهد السعودي، وهو الحاكم الفعلي للمملكة، اجتمعا لمدة ساعة و40 دقيقة وناقشا قضايا من بينها "إسرائيل" والصراع في اليمن والاضطرابات في السودان وحقوق الإنسان.

وقال المسؤول الأمريكي "كانت هناك درجة جيدة من التقارب حول مبادرات محتملة نتشارك الاهتمام بشأنها بينما ندرك أيضا أن بيننا اختلافات".

التطبيع مع الاحتلال

وكان من المتوقع أن يدور جزء كبير من المناقشات حول تطبيع محتمل للعلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني بالرغم من تقليل مسؤولين من احتمال إحراز تقدم فوري أو كبير في هذه المسألة.

وقال المسؤول الأمريكي "ناقشا امكانية تطبيع العلاقات مع إسرائيل واتفقا على استمرار الحوار بهذا الخصوص" دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

ووصل بلينكن إلى السعودية في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء في زيارة مرتقبة وسط توتر في العلاقات نتيجة خلافات ازدادت عمقا بخصوص قضايا منها ملف إيران وأمن المنطقة وأسعار النفط وحقوق الإنسان.

وتأمل واشنطن في إجراء مزيد من المناقشات بشأن تطبيع علاقات محتمل بين المملكة والاحتلال، والتصدي في نفس الوقت لنفوذ الصين وروسيا المتزايد في المنطقة.

ولم تبد السعودية ممانعة بشأن إقامة الإمارات والبحرين لعلاقات مع إسرائيل في 2020 برعاية إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. لكن الرياض لم تتخذ نفس الخطوة وقالت إن مسألة إقامة دولة فلسطينية يجب أن يتم تناولها أولا. وفي أبريل أعادت الرياض العلاقات مع منافستها الإقليمية إيران العدو اللدود لـ"إسرائيل".

وقال مصدر مطلع على المناقشات إن من بين شروط الرياض لتطبيع العلاقات مع الاحتلال تطوير برنامج نووي سلمي.

وأكد ذلك ما ورد في تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" في مارس. ولم تؤكد السعودية ولا مسؤولين أمريكيين ذلك في العلن.

وقبل ساعات من مغادرته متوجها إلى السعودية، قال بلينكن في كلمة في واشنطن إن للولايات المتحدة "مصلحة حقيقية تتعلق بأمنها القومي" في الدعوة لتطبيع العلاقات بين الاحتلال الإسرائيلي والسعودية لكنه أشار إلى أن ذلك لن يحدث بسرعة. وأضاف بلينكن "ليست لدينا أوهام بشأن إمكانية حدوث ذلك بسرعة أو سهولة".

ملف حقوق الإنسان

وقال المسؤول الأمريكي إن بلينكن أثار أيضا مع الأمير محمد بن سلمان قضايا حقوق الإنسان بشكل عام وكذلك حالات بعينها غير أنه لم يحدد تلك الحالات المحددة التي تناولاها. وتضخ المملكة مئات المليارات من الدولارات من أجل تحويل وفتح اقتصادها لتقليل الاعتماد على النفط. ورافقت الإصلاحات سلسلة من الاعتقالات لمنتقدي الأمير محمد بن سلمان ولرجال أعمال ورجال دين وناشطين في مجال الدفاع عن الحقوق.

وفي شهر مارس، أطلقت السلطات السعودية سراح مواطن أمريكي صدر بحقه حكم بالسجن 19 عاما لنشره انتقادات للحكومة السعودية على حسابه بموقع تويتر لكنه ظل ممنوعا من السفر.

توقيت الزيارة

من ناحية أخرى ربط مراقبون بين موعد زيارة بلينكن وإعادة افتتاح السفارة الإيرانية في السعودية بينهما بحسب العديد من المراقبين، فبلينكن هو ثاني مسؤول أمريكي رفيع المستوى يقصد الأراضي السعودية خلال شهر واحد بعد زيارة مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان في مايو الماضي.

وتأتي زيارة بلينكن بعد أيام قليلة من إعلان إيران عن تحالف بحري مع دول خليجية من بينها السعودية والإمارات وقطر والبحرين. وبينما لم تعلق أي من هذه الدول على ما أعلنته طهران، أوضحت الجمهورية  الإسلامية على لسان قائد قواتها البحرية الأدميرال شهرام إيراني، أن ثمة  حاجة لمثل هذا التحالف "بعد أن وصلت دول المنطقة إلى النقطة التي تقول  إن الحفاظ على الأمن يجب أن يتم من خلال التعاون المتبادل".

وجاء الإعلان الإيراني عن التحالف البحري بعد أيام قليلة من كشف الإمارات عن انسحابها من تحالف أمني بحري تقوده واشنطن في الخليج يضم عشرات الدول.