أحدث الأخبار
  • 12:08 . ألم المستقيم.. أسبابه وطرق علاجه... المزيد
  • 11:33 . "دوكاب" تخطط لإنتاج قضبان الألمنيوم الأخضر... المزيد
  • 11:32 . حاكم الشارقة يؤكد عودة الأمور إلى طبيعتها في الإمارة خلال ثلاثة أيام... المزيد
  • 11:25 . وزراء خارجية دول الخليج يبحثون مع وفد أوروبي خفض التصعيد بالمنطقة وتطورات غزة... المزيد
  • 11:23 . يوسف النصيري يقود إشبيلية للفوز على ريال مايوركا في الدوري الإسباني... المزيد
  • 11:40 . رئيس الدولة وسلطان عمان يشهدان توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات بين البلدين... المزيد
  • 08:58 . "الأبيض الأولمبي" يودع كأس آسيا بخسارة ثالثة أمام الصين... المزيد
  • 08:35 . وفاة الداعية اليمني عبد المجيد الزنداني في تركيا... المزيد
  • 07:10 . ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 34151... المزيد
  • 06:36 . سلطان عمان يصل الإمارات في زيارة رسمية ورئيس الدولة في مقدمة مستقبليه... المزيد
  • 12:24 . استقالة رئيس الاستخبارات الإسرائيلية على خلفية عملية 7 أكتوبر... المزيد
  • 12:16 . تقرير: صفقة " G42" ومايكروسوفت تأتي ضمن خطط أمريكا لقطع الطريق أمام الصين... المزيد
  • 11:29 . إصابة مستوطنين اثنين في عملية دهس بالقدس المحتلة... المزيد
  • 11:20 . الإمارات ترفض ادعاءات السودان "الزائفة" بزعزعة أمنه... المزيد
  • 11:01 . وفاة 12 شخصاً نتيجة السيول شرق اليمن... المزيد
  • 02:02 . بعد كلاسيكو مثير.. الريال يهزم برشلونة ويقترب من الفوز بلقب الدوري الإسباني... المزيد

جامعة الشارقة تستضيف مؤتمر رؤساء الجامعات العربية والروسية الأربعاء

يشارك في المؤتمر 62 جامعة روسية وأكثر من 150 جامعة عربية
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-05-2023

تنظم جامعة الشارقة فعاليات المؤتمر الثالث لرؤساء الجامعات باتحاد الجامعات العربية الروسية، والذي تبدأ فعالياته بمقر الجامعة في مجمع الكليات الطبية والعلوم الصحية، الأربعاء المقبل، وتستمر لمدة يومين.

جاء ذلك، خلال المؤتمر صحافي، الذي عقد بمقر الجامعة أمس الخميس، برئاسة حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، وذلك بالتعاون مع الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية.

ويشارك في المؤتمر عدد من وزراء التربية والتعليم في الدول العربية، ورؤساء أكثر من 60 جامعة من كبريات الجامعات الروسية، ورؤساء 7 جامعات من الدولة، وأكثر من 150 من رؤساء وممثلين عن الجامعات العربية تنتمي إلى 21 دولة عربية.

وقال مدير الجامعة حميد النعيمي خلال المؤتمر، إن "المؤتمر الثالث لرؤساء الجامعات العربية والروسية يعقد بشكل دوري كأحد الأنشطة المهمة التي تنظمها الأمانة العامة لاتحاد الجامعات في الدول العربية واتحاد الجامعات الروسية".

وأكد أهمية هذا الحدث الذي يعقد، ليس فقط على مستوى الدولة والمنطقة، بل وعلى مستوى العالم، حيث سيجتمع تحت قباب الجامعة أكثر من 200 رئيس جامعة من 21 دولة عربية، مشيراً إلى أن هذه الفعالية تعتبر أحد أركان الرسالة التي وضعها لجامعة الشارقة مؤسسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عندما تفضل بتأسيسها قبل أكثر من 25 عاماً.

وأضاف مدير الجامعة، أن الأهداف الرئيسة للمؤتمر تعمل على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعرفة لأحدث التطورات العلمية بين أفضل 62 جامعة روسية وأكثر من 150 جامعة عربية مختارة ممثلة لكل الدول عربية.

وأوضح أن جلسات المؤتمر ستركز على رفع مستوى التعليم والتعلم والبحث العلمي من خلال الشراكة مع أعرق الجامعات العربية والعالمية، بالإضافة إلى وضع استراتيجيات وأطر التبادل بين الجامعات في شتى المجالات كالتبادل الطلابي والشراكات في البرامج التعليمية ومشاريع البحث العلمي، ليتم العمل على مد جسور التعاون بين الجامعات الأعضاء في اتحاد الجامعات العربية والجامعات في جمهورية روسيا الاتحادية.

ومن المقرر أن يحضر جلسات المؤتمر خلال يومه الأول وزير التربية والتعليم بالدولة، ووزير التعليم العالي من دولة اليمن ووزير التعليم العالي في روسيا الاتحادية بالإضافة إلى عمرو عزت سلامه الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، وفيكتور أنتونوفش ساندوفنشي رئيس اتحاد الجامعات الروسية ورئيس جامعة موسكو الحكومية.

وستركز محاور الجلسات على رسم استراتيجيات تبادل التجارب والخبرات والتبادل الطلابي بين الجامعات العربية والروسية في مجالات التدريب والأنشطة اللاصفية والبرامج الرياضية، ومناقشة البحوث العلمية المشتركة بين الجامعات المشاركة، ورسم آفاق التعاون في مجالات البحث العلمي والبرامج الأكاديمية المشتركة، والاعتماد الأكاديمي والتصنيفات الأكاديمية العربية والروسية والدولية، إلى جانب العمل على مواكبة التحول الرقمي في التعليم العالي في ظل التطورات التكنولوجية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المفتوحة.