أحدث الأخبار
  • 08:37 . 44.8 مليار درهم حجم التبادل التجاري بين بين الإمارات والكويت خلال 2023... المزيد
  • 08:35 . قرقاش: مشروع "رأس الحكمة" ملهم ويعود بالخير على مصر والإمارات... المزيد
  • 08:27 . منحة إماراتية بقيمة 10 ملايين دولار لدعم صناديق منظمة التجارة العالمية... المزيد
  • 07:47 . خبراء أمميون يحثون على وقف شحنات الأسلحة إلى "إسرائيل" فورا... المزيد
  • 06:59 . مصر تنفي اختراق مقاتلات إسرائيلية لمجالها الجوي... المزيد
  • 06:57 . ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى 29 ألفا و606 شهداء... المزيد
  • 02:05 . مجموعة العمل المالي ترفع الإمارات من "القائمة الرمادية" ومسؤولون أوروبيون يعارضون... المزيد
  • 02:00 . جدل كبير وانتقادات واسعة بعد صفقة "رأس الحكمة" بين أبوظبي والقاهرة... المزيد
  • 12:20 . واشنطن تفرض عقوبات على 93 كيانا في سبع دول بينها الإمارات... المزيد
  • 12:19 . جنوب إفريقيا تدعو دول العالم إلى الإدلاء بشهادتها ضد جرائم الإبادة التي ترتكبها "إسرائيل"... المزيد
  • 12:17 . محكمة تونسية تقضي بسجن الرئيس السابق المنصف المرزوقي ثمان سنوات... المزيد
  • 11:31 . إعلام عبري: واشنطن أبلغت تل أبيب أن دولا عربية تُعد خطة لدمج حماس بمنظمة التحرير... المزيد
  • 11:26 . البحرية الأمريكية: هجوم الحوثيين على إحدى السفن أدى لتسرب نفطي وأضرار جسيمة... المزيد
  • 11:24 . حاكم الشارقة يوجّه بـ 7.9 ملايين يورو لرقمنة 30 ألف كتاب في مكتبة برتغالية... المزيد
  • 09:34 . موقع استخباري: محمد بن زايد يقدم وجهة نظر أبوظبي في السياسة الخارجية لحكام الإمارات... المزيد
  • 11:38 . الدكتور هادف العويس .. ممثل الإمارات في محكمة التحكيم الدولية الذي غيبته القضبان لأكثر من 12 سنة... المزيد

الأردن تستدعي سفير الاحتلال بسبب خريطة مغلوطة

وزير مالية الاحتلال المتطرف بتسلئيل سموتريتش
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-03-2023

استدعت وزارة الخارجية الأردنية، الاثنين سفير العدو الإسرائيلي إيتان سوركيس للاحتجاج على سلوك وزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش، الذي تحدث على منصة كانت عليها خريطة إسرائيل بحدود موسعة تضم المملكة الأردنية والأراضي الفلسطينية.

وأبلغت وزارة الخارجية السفير سوركيس أن سلوك الوزير -خلال مشاركته في فعالية عقدت في باريس- يمثل "تصرفا تحريضيا أرعن"، واعتبرته خرقا للأعراف الدولية ومعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية.

وذكر الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي أنه قد تم إبلاغ السفير الإسرائيلي رسالة احتجاج شديدة اللهجة لنقلها على الفور لحكومته.

وأكدت الوزارة على "إدانة الحكومة الأردنية للتصريحات العنصرية التحريضية المتطرفة إزاء الشعب الفلسطيني الشقيق وحقه في الوجود، وحقوقه التاريخية في دولته المستقلة".

وأعاد الناطق الرسمي باسم الوزارة التأكيد على أنها "تتخذ جميع الإجراءات السياسية والقانونية الضرورية للتصدي لمثل هذه التصرفات والتصريحات الحاقدة المتطرفة، وما تمثله من تصعيد خطير يهدد الأمن والاستقرار ويدفع باتجاه التصعيد".

وفي تعليقها، أكدت خارجية العدو الإسرائيلية في بيان لها التزامها باتفاق السلام مع الأردن، واعترافها بسلامة جميع أراضي المملكة الأردنية، بحسب تعبير البيان.

كما أجرى رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أكد خلاله التزام إسرائيل باتفاق السلام مع الأردن وبسلامة أراضي المملكة.

إدانة فلسطينية

وعلى الجانب الفلسطيني، أدان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية تصريحات سموتريتش التي أنكر فيها وجود الشعب الفلسطيني وأنه اختُرع في آخر 100 عام.

وأكد اشتية في مستهل جلسة الحكومة الفلسطينية الأسبوعية، أن تلك التصريحات دليل قاطع على الفكر العنصري المتطرف الذي يحكم أطراف الحكومة الإسرائيلية الحالية.

ورأى اشتية أن تصريحات وزير المالية الإسرائيلي تنم "عن عنجهية القوة والغطرسة، لا تهز انتماءنا لأرضنا ولتاريخنا".

وفي وقت لاحق من مساء الاثنين، دعت الخارجية الفلسطينية المحكمة الجنائية الدولية لاعتقال سموتريتش بعد تصريحاته بحق الشعب الفلسطيني، مضيفة أنها "تستهجن سماح السلطات الفرنسية لسموتريتش بإطلاق تصريحاته العنصرية والفاشية من أراضيها".

من جهتها، قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن حديث سموتريتش يكشف العقيدة السياسية للكيان الإسرائيلي، وقال رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية إن تصريحات سموتريتش تستوجب إدارة حوار إستراتيجي مع الأردن لمواجهة هذه التوجهات الخطيرة.

رفض مصري وأوروبي

وفي ردود الفعل العربية، قالت الخارجية المصرية، في بيان، إنها ترفض تلك التصريحات غير المسؤولة والتحريضية بشأن فلسطين، وما تحمله من إيماءات عنصرية تنكر حقائق التاريخ والجغرافيا، وتؤجج مشاعر الغضب والاحتقان عند جموع الشعب الفلسطيني والعالم.

دوليا، دعا مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الاثنين الحكومة الإسرائيلية إلى التنصل من تصريحات وزير المالية، وقال للصحفيين في بروكسل إن تصريحات سموتريتش "لا يمكن التغاضي عنها بالتأكيد".وتابع المسؤول الأوروبي "يجب أن أستنكر هذه التعليقات غير المقبولة للوزير سموتريتش. إنه لمن الخطأ، إنه عدم احترام، إنه أمر خطير، وإنه غير مجد قول مثل هذه الأشياء في وضع متوتر بالفعل".

فعالية في باريس

وكان سموتريتش قد نفى في تصريحاته وجود شعب فلسطيني، وقال إنه "اختراع وهمي لم يتجاوز عمره 100 سنة"، وذلك بعد تصريحات دعا فيها إلى "محو" بلدة حوارة في نابلس.

وأضاف رئيس حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف -خلال مشاركته بأمسية بالعاصمة الفرنسية باريس- "لا يوجد شيء اسمه الشعب الفلسطيني، فهو اختراع وهمي لم يتجاوز عمره 100 سنة"، وفق ما أفادت به صحيفة "جيروزاليم بوست" (The Jerusalem Post) الإسرائيلية.

ودُعي وزير المالية الإسرائيلي في حكومة بنيامين نتنياهو إلى باريس للمشاركة بأمسية تكريما لجاك كوبفر الناشط الصهيوني الراديكالي والرئيس السابق لحزب الليكود في فرنسا.