أحدث الأخبار
  • 03:42 . إعلام عبري: السفينة المستهدفة قرب سواحل الإمارات مملوكة جزئيا لإسرائيل... المزيد
  • 02:48 . هولندا تغلق سفارتها بطهران وشركات طيران تعلق رحلاتها... المزيد
  • 02:48 . تقارير تفيد باستيلاء إيران على سفينة إسرائيلية قرب شمال شرقي الفجيرة... المزيد
  • 11:24 . الأمم المتحدة تعين الأردني مهند هادي منسقاً أممياً للشؤون الإنسانية بالأراضي الفلسطينية المحتلة... المزيد
  • 11:04 . إعلام أمريكي: إيران تحرك طائرات وأسلحة استعدادًا لمهاجمة "إسرائيل" من داخل أراضيها... المزيد
  • 10:47 . "هيئة أبوظبي للزراعة" تحذر المزارعين من مخاطر التقلبات الجوية... المزيد
  • 10:40 . استئناف الدراسة لطلبة المدارس الحكومية والخاصة الإثنين المقبل... المزيد
  • 10:28 . أيرلندا تقترب من الاعتراف بفلسطين... المزيد
  • 09:54 . هل قطعت أبوظبي علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي بالفعل؟... المزيد
  • 09:11 . استشهاد ثلاثة من أبناء إسماعيل هنية بقصف إسرائيلي شمالي غزة... المزيد
  • 06:44 . ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 33 ألفاً و 482 شهيداً... المزيد
  • 08:57 . أيرلندا تعتزم الاعتراف بدولة فلسطين... المزيد
  • 08:56 . وزير موريتاني يؤكد توغل ميليشيا فاغنر في أراضي بلاده... المزيد
  • 08:56 . النفط يقلص مكاسبه لليوم الثاني على التوالي... المزيد
  • 08:55 . رئيس الدولة والحكام يؤدون صلاة العيد ويستقبلون المهنئين... المزيد
  • 01:25 . مانشستر سيتي يخرج بتعادل ثمين من ملعب ريال مدريد في ربع نهائي أبطال أوروبا... المزيد

أبرزها "سفاجا".. موانئ أبوظبي توقع عقودا لتشغيل وتطوير خمسة موانئ مصرية

جانب من التوقيع على الاتفاقيات - وام
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-03-2023

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي اليوم السبت، توقيع سلسلة اتفاقيات استثمارية مع القاهرة لتشغيل وتطوير موانئ مصرية استراتيجية.

وقالت الشركة في بيان، إن من أبرز الاتفاقيات اتفاقية امتياز لتطوير وتشغيل ميناء سفاجا المصري لمدة 30 عاماً، إضافة إلى اتفاقيتين لإنشاء محطتين في ميناء العريش وميناء غرب بورسعيد لمناولة الأسمنت.

وأشارت إلى أن من ضمن الاستثمارات أيضاً توقيع أربع اتفاقيات مبدئية تشمل موانئ مصرية تطل على البحرين الأحمر والمتوسط، ما يساهم في توسيع أنشطة المجموعة بشكل كبير في مصر.

وذكرت أن الاتفاقيات تهدف إلى توفير موانئ متعددة الأغراض، وخطوط السفن السياحية، وتعزيز القدرات اللوجستية في مدن سفاجا والعين السخنة وبورسعيد والغردقة وشرم الشيخ والعريش.

ولفتت إلى أنه تم توقيع الاتفاقيات في القاهرة بحضور وزير النقل والمواصلات المصري كامل الوزير، والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، محمد جمعة الشامسي، واللواء أسامة صالح نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، إضافة لعدد من المسؤولين من الجانبين.

وبعد هذه الاتفاقيات سيكون ميناء سفاجا أول ميناء عالمي في منطقة صعيد مصر، حيث سيحقق وفورات كبيرة في التكاليف للعاملين في قطاع التجارة والصناعة والشركات التي تعمل في هذه المنطقة.

وبموجب الاتفاقية، سيتم تطوير المحطة البحرية للميناء على مساحة تقريبية تبلغ 810 آلاف متر مربع، لتكون جاهزة للعمل في الربع الثاني من عام 2025.

وستضم المحطة جدار رصيف بطول يصل إلى 1,000 متر، وستكون قادرة على مناولة 5 ملايين طن من البضائع العامة والجافة، ومليون طن من البضائع السائلة، و450 ألف حاوية نمطية، علاوة على 50 ألف مركبة.

وفي إطار اتفاقية الامتياز، ستخصص مجموعة موانئ أبوظبي استثمارات إجمالية تصل إلى 200 مليون دولار أمريكي لتطوير البنى الفوقية وتجهيز المعدات، والأبنية والمرافق العقارية الأخرى، وشبكة الخدمات العامة داخل منطقة الامتياز.

وتعليقاً على هذه الاتفاقيات، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، إن "توقيع اتفاقية الامتياز في ميناء سفاجا يعزز دورنا الفاعل في تمكين سلسلة الإمداد، ويعكس رسوخ شراكاتنا الاستراتيجية مع أشقائنا في مصر".

وأضاف الشامسي: "كما يعد خطوة نحو توسيع محفظتنا الاستثمارية ذات القيمة المضافة، ويؤكد التزامنا ببناء روابط تجارية جديدة، وتوفير حلول استراتيجية للبنى التحتية تسهم في تعزيز القطاع السياحي وتنويع الاقتصاد".

وتابع: "نتطلع في مجموعة موانئ أبوظبي إلى المستقبل، نفخر بمواصلة جهودنا لتطوير البنية التحتية للموانئ والمحطات البحرية المصرية".

من جانبه، قال وزير النقل المصري كامل الوزير في هذا الشأن، "إن هذا العقد يأتي كبداية لتفعيل خطة التعاون الكبير بين وزارة النقل المصرية ومجموعة موانئ أبوظبي لإقامة عدد المشروعات الخاصة بقطاع الخدمات اللوجستية في مصر.

وأشار الوزير المصري إلى أن هذه العقود تأتي في إطار التوسع في الشراكة مع القطاع الخاص المحلي والدولي، بما بجعل مصر مركزاً عالمياً من مراكز التجارة واللوجستيات.

ولفت إلى نجاح وزارة النقل في جذب أنظار الخطوط الملاحية العالمية وكذلك المشغلون العالميون للعمل داخل مصر مثل CMA في ميناء الإسكندرية ويورو جيت وهاباج لويد وكونتشيب في ميناء دمياط وهاتشيسون في ميناءي الإسكندرية والسخنة، وأخيراً موانئ أبوظبي في سفاجا والغردقة وشرم الشيخ.

وقال، إن إنشاء وتطوير مشروعات النقل البحري يتم من خلال مكاتب استشارية وشركات مصرية وطنية، فيما تحتفظ الحكومة بملكية البنية الأساسية والأصول بما تضمه من منشآت وأرصفة ومحطات ومعدات الوحدات المتحركة.