أحدث الأخبار
  • 07:29 . حاكم الشارقة يرفع قيمة التعويض للمتأثرين بالمنخفض الجوي إلى 50 ألف درهم... المزيد
  • 07:05 . ولي عهد السعودية يهنئ رئيس إيران المنتخب ويشيدان بتطور العلاقات... المزيد
  • 11:59 . النصر السعودي يتعاقد مع الحارس البرازيلي بينتو... المزيد
  • 11:58 . تعليقاً على حادث ناقلة النفط المنقلبة.. قرقاش: نرفض محاولة زعزعة أمن واستقرار الخليج... المزيد
  • 11:33 . أمريكا توقع مع السعودية اتفاقية في مجال الفضاء... المزيد
  • 11:32 . باحثون: التدخين من أهم عوامل تشتّت مهارات ومعارف كبار السن... المزيد
  • 11:30 . ولي العهد السعودي يبحث مع سيناتور أمريكي أوجه التعاون وقضايا مشتركة... المزيد
  • 11:24 . مسيرتان تستهدفان قاعدة تستضيف قوات أميركية بالعراق... المزيد
  • 11:13 . الاتحاد السعودي يضم الجزائري حسام عوار... المزيد
  • 11:12 . الإمارات تحذر مواطنيها في كندا من الفيضانات المتوقعة... المزيد
  • 11:05 . "المركزي": 115.7 مليار درهم سيولة جديدة استقطبتها الودائع لأجل ثلاثة أشهر... المزيد
  • 10:56 . تزن كل واحدة منها ألفي رطل.. الاحتلال استخدم ثمان قنابل ضخمة في محاولته اغتيال الضيف... المزيد
  • 10:53 . "أدنوك للحفر" تُعيّن "الرمز كابيتال" موفراً للسيولة على أسهمها... المزيد
  • 10:50 . قوات الاحتلال تعتقل أحد قادة كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس... المزيد
  • 10:24 . الإمارات وإثيوبيا توقّعان اتفاقية مقايضة عملات بثلاثة مليارات درهم... المزيد
  • 10:13 . "رايتس ووتش" تطالب الاتحاد الأوروبي بكسر صمته حيال انتهاكات "إسرائيل" بفلسطين... المزيد

الجماهير العربية تحتفل بتأهل المغرب لنصف نهائي كأس العالم

المغرب أول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى المربع الذهبي
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-12-2022

احتفلت الجماهير العربية، السبت، بفوز المنتخب المغربي "أسود الأطلس" على نظيره البرتغالي في دور ربع نهائي مونديال قطر 2022 وبلوغه المربع الذهبي لأول مرة في تاريخ الكرة العربية والإفريقية.

وعمت مدن المغرب فرحة عارمة حيث خرج ملايين المغاربة إلى الشارع للاحتفال بفوز منتخب بلادهم ورفعوا الأعلام ورددوا الشعارات احتفالا بالفوز.

كما احتفلت الجماهير المغربية والعربية أمام استاد "الثمامة" الذي أجريت على أرضه المباراة بين المغرب والبرتغال ورددوا هتافات الفرح والنصر.

كما جابت سيارات تحمل الأعلام المغربية شوارع العاصمة القطرية الدوحة، فيما شهدت مناطق سوق واقف ودرب لوسيل احتفالات كرنفالية بفوز المنتخب المغربي.

وفي الأردن عمت الفرحة الجماهير في المقاهي وأماكن مشاهدة المباراة بفوز المنتخب المغربي، فيما نشر ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله صورة على حسابه في "إنستغرام" من المباراة كتب عليها "أسود الأطلس يصنعون التاريخ. مبارك الفوز".

وكتب وزير الخارجية أيمن الصفدي على حسابه بموقع تويتر "ويستمر أسود الأطلس في اقتحام غير المسبوق. فرح المغرب فرح الأردن. مبروك".

وفي لبنان شهدت العاصمة بيروت احتفالات شعبية في المقاهي والشوارع احتفالاً بالإنجاز التاريخي الذي حققه منتخب المغرب بتأهله إلى نصف نهائي بطولة العالم لكرة القدم، وفق مراسل الأناضول.

وتجمع المئات في بيروت رافعين أعلام المغرب، كما جابت مواكب سيارات ودراجات نارية شوارع العاصمة للتعبير عن الفرحة بالفوز التاريخي لآخر المنتخبات العربية التي ما زالت تنافس في المونديال.

وفي طرابلس شمالي لبنان تجمع آلاف المواطنين في الساحة الرئيسية للمدينة احتفالاً بفوز المغرب على البرتغال، كما أطلقت المفرقعات النارية والهتافات المرحبة بفوز "أسود الأطلس".

وقال وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن "نبارك لمنتخب المغرب الذي يعانق المجد"، مضيفاً في تغريدة: "مبروك للمملكة المغربية هذا الفوز المستحق. الآمال تكبر، كل الحب من مشرق العرب إلى مغاربها".

بدوره، بارك وزير الثقافة اللبناني محمد المرتضى للمنتخب المغربي قائلاً في تغريدة: "قلعة هو ‫المغرب، حراسها أسود، باغتوا البرتغال، وجعلوا طريقها مسدود".

أما رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، فقد نشر صورة للاعبي المغرب يرفعون علم بلادهم، وكتب معلقاً: "مرة جديدة، كلنا مغرب.. مبروك".

وفي قطاع غزة المحاصر إسرائيليا تجمع مئات الفلسطينيين لمتابعة المباراة عبر شاشة عرض كبيرة في صالة "سعد صايل" خصصتها اللجنة القطرية لإعادة إعمار القطاع (تابعة لوزارة الخارجية القطرية) لمتابعة مباريات كأس العالم بشكل مجاني.

وأفاد مراسل وكالة "الأناضول" التركية، أن الفلسطينيين خرجوا في المخيمات والمدن، عقب المباراة للاحتفال بفوز المغرب حاملين العلمين المغربي والفلسطيني، وأطلقت أصوات أبواق السيارات في الشوارع، وسمعت هتافات وزغاريد من شرفات المنازل.

وقال الفلسطيني محمد طوطح أحد المشاركين في الاحتفالات: "من فلسطين وقطاع غزة نبارك للشعب المغربي الفوز على البرتغال".

وأضاف طوطح: "المنتخب المغربي الأمل الوحيد للأمة العربية في كأس العالم، ونتمنى الفوز في المباريات القادمة".

وقال حازم قاسم الناطق باسم حركة "حماس"، في تغريدة: "نبارك للمغرب الشقيق هذا الإنجاز الرياضي الكبير بتأهل فريقه لكرة القدم لنصف نهائي مونديال قطر"، مضيفا: "هذا إنجاز تاريخي للرياضة العربية".

كما قدمت "الجبهة الديمقراطية"، إحدى فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، التهنئة للشعب المغربي بفوز منتخب بلاده على البرتغال وتأهله إلى الدور نصف النهائي في تصفيات كأس العالم"، معتبرة أنه "انجاز رياضي عربي يُكتب للتاريخ".

وعقب إطلاق الحكم صافرة نهاية المباراة سادت الاحتفالات شوارع مدن الضفة الغربية احتفالا بفوز أسود الأطلس، وحمل المحتفلون العلمين المغربي والفلسطيني، وأطلقوا أبواق السيارات، خلال تجولهم بسياراتهم في شوارع المدن. وفق مراسل الأناضول.

كذلك أنار برج الإذاعة والتلفزيون الرسمي في مدينة رام الله (وسط)، الواجهة الرئيسية للمبنى بالعلمين الفلسطيني والمغربي.

واستبق الفنانان الفلسطينيان شادي البوريني وقاسم النجار مباراة أسود الأطلس بأغنية انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لمؤازرتهم في المونديال، تقول كلماتها "شعب الجبارين الأسطورة بدعيلك، يا مغربنا هالله هالله، يلا يلا يلا يلا بدنا النصر وبعون الله".

وهنأ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ المنتخب المغربي وعموم العرب بالإنجاز التاريخي الذي حققه المنتخب المغربي بإقصاء البرتغال من ربع نهائي كأس العالم، والصعود إلى نصف النهائي.

وقال الشيخ عبر حسابه على تويتر: "أسود الأطلس يفترسون البرتغال في ملحمة كروية تاريخية، مبروك للمغرب مبروك للعرب إنجاز تاريخي لأول مرة في عالم كرة القدم".

وتابع: "المغرب ينثر الفرح الجماعي من المحيط إلى الخليج في مشهد عروبي يجتاح شوارع كل العواصم العربية احتفالا بالانتصار الرياضي".

أما رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" جبريل الرجوب، فقال في تصريح نشره عبر صفحته على الفيسبوك، إن فوز المغرب جاء "بعد أداء مذهل وخرافي تُوّج بهذا التأهل التاريخي، هنيئاً للعرب ولكل الجماهير العربية، من زحفت للملعب ومن تسمرت خلف شاشات التلفزة لدعم ومساندة ممثل العرب أسود الأطلس".

كما احتفل عشرات التونسيين وأفراد من الجالية المغربية في تونس بفوز أسود الأطلس في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، وهتفوا بشعارات من قبيل "تونس والمغرب خاوا خاوا (إخوة)"، و"مبروك علينا هذه البداية ومازال مازال"، و"دائما المغرب دائما المغرب"، و"سير سير (إلى الأمام)". ورفع المشاركون في الاحتفال أعلام تونس وفلسطين والمغرب.

من جهته، هنأ زعيم حركة "النهضة" التونسية راشد الغنوشي المنتخب المغربي بهذا الفوز.

وقال الغنوشي في تدوينة عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك: "هنيئا للمنتخب المغربي فوزه المستحق على البرتغال، مبروك للشعب المغربي، ولكل العرب هذا الترشح التاريخي إلى نصف نهائي كأس العالم".

كما خرج مئات المشجعين من المقاهي والنوادي الرياضية عقب انتهاء المباراة إلى الشوارع للاحتفاء بفوز الفريق المغربي، وأطلقت السيارات أبواقها ابتهاجا بالفوز في وسط العاصمة الخرطوم وبالقرب من مقر إقامة السفير المغربي بالسودان محمد ماء العينين في حي "الخرطوم 2" وسط العاصمة، وفق مراسل الأناضول.

وقال نائب سكرتير الجمعية السودانية المغربية لخريجي الجامعات والمعاهد المغربية نزار صلاح الدين: "تجمعنا اليوم في وسط الخرطوم لمؤازرة المنتخب المغربي الذي هو بمثابة بلدنا الثاني".

وأضاف: "غمرت الفرحة الشعب السوداني بفوز المنتخب المغربي الشقيق فقد انتصر وحقق الصعود عن جدارة".

من جانبه قال نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" مبروك لأسود الأطلس الفوز على البرتغال والترقي إلى نصف النهائي في بطولة كأس العالم".

وأضاف في تدوينة عبر فيسبوك "نبارك لكل الشعب المغربي ولكل الشعوب الإفريقية والعربية هذا الإنجاز التاريخي الكبير فالمستحيل ليس مغربيا".

كما شهدت شوارع وساحات في العاصمة بغداد ومدن عراقية عدة احتفالات كبيرة بفوز المنتخب المغربي على نظيره البرتغالي.

وعبر العراقيون عن ابتهاجهم بترديد الهتافات التي تحيي الفريق المغربي وإطلاق النار في الهواء والألعاب النارية.

وفي تغريدة له هنأ رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي المغرب بوصوله إلى نصف النهائي قائلا، إن "أسود الأطلس يسجلون اليوم الإنجاز العربي الأول بالوصول إلى المربع الذهبي".

كما قال رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني في تغريدة "نشاطر الفرحة أشقاءنا في المملكة المغربية الشقيقة تألق منتخبها الذي كتب التاريخ بتأهله للمربع الذهبي كأول بلد عربي وإفريقي يصل إلى هذه المرحلة من بطولة كأس العالم".

وهنأ رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر كذلك المنتخب المغربي لتأهله الى نصف نهائي كأس العالم في قطر 2022.

وكتب الصدر في تغريدة، "مبروك لمنتخب المغرب التأهل إلى المربع الذهبي"، معربا عن "أمله من الشعب المغربي "مساندة إخوته في فلسطين العروبة".

وفي اليمن احتشد عشرات المواطنين في عدد من شوارع العاصمة المؤقتة عدن (جنوب) ابتهاجا بفوز أسود الأطلس".

كما أطلق مواطنون يمنيون في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين الألعاب النارية للتعبير عن فرحتهم بفوز المنتخب المغربي.

وفي تعز كذلك جنوب غربي اليمن أطلقت السلطة المحلية (موالية للحكومة) ألعابا نارية من قلعة القاهرة الأثرية المطلة على المدينة، ابتهاجا بفوز المغرب، وسط فرحة عارمة عمت المدينة.

وهنأ عضو مجلس القيادة الرئاسي باليمن عبد الله العليمي في تغريدة "المنتخب المغربي بالتأهل إلى المربع الذهبي من منافسات نهائي كأس العالم"، معتبرا أن ذلك "يبهج الروح العربية".

ونجح المغرب في كتابة تاريخ جديد للكرة العربية والإفريقية بعد تأهله للدور نصف نهائي عقب الفوز على البرتغال أحد المرشحين للظفر بالكأس، بهدف أحرزه يوسف النصيري في الدقيقة 42.

وبات المغرب ثالث منتخب من خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية يتأهل إلى المربع الذهبي في نهائيات كأس العالم بعد الولايات المتحدة عام 1930 وكوريا الجنوبية في عام 2002.

ويلتقي المغرب في المربع الذهبي، يوم الأربعاء المقبل، مع المنتصر من اللقاء المنتظر بين حاملة اللقب فرنسا ونظيرتها إنجلترا المقرر إقامته في وقت لاحق، مساء اليوم.